[ذکر معانی التصوف]
ذکر معانی التصوف و آدابه و حقائقه و رسومه علی شواهد اوائل حروف المعجم فصلا ونشدا من کلام الشیخ ابی منصور معمر بن احمد الاصفهانی رحمة اللّه علیه و رفع فی الملأ الا علی ذکره.
[مقدمة]
بسم الله الرحمن الرحیم
الحمد للّه وحده و الصلاة علی النبی محمد وآله.
قال الشیخ امام الحقائق ابو منصور معمر بن احمد بن محمد بن زیاد الاصفهانی رحمه الله:التصوّف ظاهرُ حلی المتصوفة ولبس الصوف شاهده معموما، والصوفی باطن المتصوف-و هو من المصافاة-واشارة تجرید الارادة شاهده مخصوصا.و للمتصوف فی حقیقته و رسمه آداب و رسوم وحقائق وعلوم.وللصوفی فی حقیقة وجوده احوال وحقائق وعلوم.
فحقیقة الصوفی التصوف ظاهرا و حقیقة المتصوف المصافاة باطنا.ثم کلّ حال رفیع و خلق کریم ورسم جمیل وادب حسن مشاهد لاهل الحقائق من المتصوفة الصوفیة.ولذلک کثرت الاقاویل من العارفین فی معنی التصوف.فانّهم أجابوا من وقوعهم ووجودهم.فمنهم من أخبر عن رسم التصوّف و منهم من اخبر عن آدابه و منهم من اخبر عن حقیقته و منهم من أخبر عن وجوده و آثاره.
و الاقاویل فی التصوف نعوت واوصاف،وذات المعنی سرّ للّه عزّ و جلّ فی ضمایر اهل التصوف و الاسرار و الصدیقین و الاخیار.
وسئل ابو القاسم الجنید بن محمد رحمة الله علیه عن ذات التصوف.فقال:المتصوفة هم القائمون مع الله تعالی من حیث لا یعلمه الاّ اللّه عزّ و جلّ.
و قال ابو جعفر محمد بن[علی]القصاب رحمة الله علیه:التصوف اثر للّه عزّ و جل فی خلقه، إذا شاء أظهره و إذا شآء أخفاه.و قال بعض العارفین:ذات التصوّف سرّ مفرد له علم مجرّد. قال الشیخ رحمه الله:ثم إنّی أحببت أن أجیب فی احوال التصوف ووجوده و آدابه و حقائقه ورسومه فصلا و نشدا.
فأقول ذلک علی حروف المعجم و أبتدی بالفصول، و اللّه الموفق للصواب.
[فصول] قال الشیخ رحمة الله علیه:
أ- التصوّف إفراد الحق تعالی عن اسباب الخلق
ب- والتصوف بقاءٌ بالحق وفناء عن رؤیة الخلق
ت- و التصوف تحقیق التوحید وصفاء التجرید
ث- والتصوف ثبات الاسرار عند شواهد التذکار
ج- والتصوف جولان السرّ فی معرکة الغیب
ح- و التصوف حفظ الاسرار للحرمة وحفظ الرسوم للخدمة
خ- و التصوف خبر من الغیب بنفی الشّک والرّیب
د- و التصوف دولة القلب علی النفس و الهوى
ذ- و التصوف ذلّة النفس عند قبول الحق
ر- و التصوف رؤیة بلا قهر و قهر بلا رؤیة
ز- و التصوف زوال رؤیة الأفعال عند تجرید النّوال
س- و التصوف سرّ مکنون و غیب مصون
ش- و التصوف شواهد الحق بنفی شواهد الخلق
ص- و التصوف صفاء فی العقد و فناء بالوجد
ض- و التصوف ضرورة السرّ عند توقع البرّ
ط-و التصوف طهارة القلب بوجود شاهد القرب
ظ-و التصوف ظرف السرار للملوکیه وطهارة الخدمة للعبودیة
ع- و التصوف عین خوّارة لاسرار جرّارة
غ- و التصوف غیرة الاسرار علی رویة الاغیار
ف- و التصوف فناء الصفات و تجرید الاشارات
ق- و التصوف قیام القلب فی الغیب بشاهد سرّ الغیب
ك- و التصوف کتمان المعانی و الخروج عن الدّعاوی
ل- و التصوف لوائح آثار الحق بشواهد حقائق الصدق
م- و التصوف ملوکیة العقد و الوفاء بالعهد
ن- و التصوف نور ساطع فی قلب لامع
ه- و التصوف وصول الباطن بشاهد اصول الظاهر
و- و التصوف هدوء القلب تحت مجاری الحکم من الغيب عن الغیب
ي- و التصوف لائح التجرید بشاهد حق التوکید و التصوف یُمن السعادة بصدق الشهادة
فهذه المقالات دلالات و علامات للتصوف و ذات التصوف ما تقدم ذکره، و العلم عند الله و هو ارحم الراحمین.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق