الأحد، 26 فبراير 2012

المولويُّ أکبرُ صوفیّةِ الإسلامِ



المولويُّ أکبرُ صوفیّةِ الإسلامِ[1]
للدکتور حسین علی محفوظ

هو جلال الدین محمد بن محمد (المعروف ببهاء الدین ولد)، بن‏ حسین؛ [المُلقّب«سلطان العلماء»] ؛الخطیبيُّ،البلخيُّ؛ المشهور بـ(المولوي)؛الروميّ.
ینتهي نسبه إلى الخلیفة أبی بکر الصدیق، و انما نُسب إلی‏ الرّوم لطول مقامه فی مدینة قونیه بأرض الروم(ترکیا-الیوم-)  ومن‏ أجل ذلک لقّبوه«مولانا الروميّ».
وُلِد المولوي فی بلدة بلخ، 6 ربیع الأول سنة 604 هـ.ولأمر ما هجر والده بلخ؛والمولوي-حینئذ-فی غضاضة الصبا.وعزم علی‏ الحجِّ فمر بنیسابور،وعرج علی بغداد،ومکث فی مدینة السلام ثلاثة أیام‏ حسوما،وقصد مکة فی الیوم الرابع.
و لما أتمّ الحج توجه نحو بلاد الروم،و أقام بقونیه،وتوفی بها، و المولوی؛ابنه-فی الرابعة و العشرین من العمر-فأسندت إلیه الفتوی، ونیط به التذکیر،وولي الوعظ وهو یافع.وظلّ علی هذه الحال سنة واحدة. ثم زاره السید برهان الدين الحسیني؛المحقق الترمذيُّ،الذی تناهی‏ إلیه خبر هجرة شیخه «بهاء الدین ولد»والد المولوی؛فوجّه وجهه إلی‏ قونیه،و لکن وصل إلیها بعد وفاته بسنة.وقد امتحن السید المولوي‏ فوجده حافلًا بالعلوم والمعارف یشابه أباه،فأراد أن یزوده العرفان؛ فلاحظته عنایته تسع سنین،وقذف فی قلبه نور المعرفة.
و لقد سافر المولوي إلی سوریة،وتفقه في حلب ثلاث سنین،وتلبث‏ فی الشام أربعا،ثم عاد إلی مستقره بقونیه.
وتُوفّي السّید المحقق الترمذيُ المذکور آنفا فی سنة 638 هـ ؛ فلبث‏ المولوي نحوًا من خمس سنین یدرّس الفقه وعلوم الدّین.وقد بلغ تلامیذه‏ عشرة آلاف مرید.وقد کان یمضی وقته بالارشاد والتوجیه والریاضة. وکان الناس معجبین به؛یتیمّنون بدعائه،ویتبرّکون بخدمته،و یتسارعون‏ الی تقبیل راحته.
و لکن هذا الزاهد الواعظ،کشف الغطاء،وراح رائحة التصوف، فإذا هو رند لا ابالی،وسکران لا یفارق الخمر،وعاشق شیمته الرقص؛ فقد خلع منطقة الزهاد، ونزع جبة العلماء؛وهذا تاریخ یعود سرُّ بدئه‏ إلى شمس الدین التبریزی؛وهو رجل عالم کامل،رحّالة جوّالة،سفّار؛ جوّب فی الأقالیم،ومشی فی مناکب الأرض، وسار فی البلاد،ولاقی‏ الأبدال.وکان عالي القدر فی السّلوک الظاهری، والسیر الباطني،عارفًا بفنون القال،ورموز الحال.وقد بلغ رتبة الکمال فی المعرفة، والتصوف، والفقر،وطرحته النوی مطارحها؛وألقی عصاه،واستقرت به النوى في‏ قونیه سنة 642 فنزل في خان بیاعی السکر، ولم یکن عنده إلا حصیر خلق عتیق،وکوز مکسور،ومخدة من اللبن.ولکنه کان یغلق الباب، ویضع علی باب الحجرة دینارین أو ثلاثة؛لیحسبه الناس تاجرًا غنیًّا موفور المال.
و لقد کان المولوي-علی جلالة مرتبته فی التصوف-یتطلّب إلی‏ الکمال فأتیح له ملاقاة شمس الدین هذا،وأحبه،وعشق معرفته،و دعاه‏ إلی بیته؛فترک التدریس والوعظ،وخلا به أربعین یوما،أو ثلاثة أشهر؛ فانصب-من بعد-إلی السماع، وهجر صبغة الظاهریین.وکان-قبل‏ ذلک-صوّامًا؛یفطر کل یومین،ویوصل النهار باللیل فی الصلوات.فلامه الناس،و عذلوه،و سخروا منه.وعجب عجیب؛کیف یستمسک-وهوالعلامةالنحریر،الفیلسوف‏الحکیم،المدرس الفقیه-بدرویش؛خلق الثیاب؟!
وحرّکتهم العصبیة،وقالوا:ساحر،أو مجنون.واجتمعوا علی‏ ایذائه.ففارق شمس الدین قونیه،وسافر إلی دمشق 21 شوال سنة 643 هـ.وقد کانت ملازمة المولوي له ستة عشر شهرًا تقریبا.
و حاول المولوي أن یظفر بشمس الدین،فلم یرزق العثور علیه،وعلم‏ أخیرا انه فی الشام؛فبعث الیه بأربع رسائل،وأرسل ابنه«سلطان ولد» الی دمشق یطلبه،ورجاه العفو عن أولئک الناقصین.فرجع شمس الدین‏ إلی قونیه،وشغل الجلال الرومي بالسماع والرقص وخلع ملبس الفقهاء، و لبس قمیصا ذا تفرجة قد قُدّ من قُبل،وقلنسوة عسلیة من الصوف. و ترک الوعظ،و نبذ التدریس.

وهذا هو سبب سخط العامة،والخاصة من الفقهاء علیه،وهم الذین‏ حسدوه من قبل؛فانتقدوا علیه حبه شمسًا،وتسمیته«لبّ الدین»و«سرُّ اللّه»؛إذ کان یدعوه«ربّي»و«شمسي».
ولعلّ شمس الدین حلف-بعدها-یمینًا غیر ذي مثنویة أن لا یری‏ قونیه؛ففرّ،وقد تعب المولوي،فلم یتح له لقاؤه.وسافر ثانیة إلی‏ الشّام،ولبث فیها سنین؛یفتش عنه،و طوّف فی المدن،و جال فی المحلات.
و قد غاب«شمس»-علی کل حال-وغمّ خبره،و استعجم سنة 645 هـ و ذاع مقتله فی قونیه.و لعل أعداء المولوی هم الذین أشاعوا ذلک؛ لیؤذوه.ومضت برهة طویلة؛لم یأته فیها خبر،و لم یبلغه نبأ،فغمّ، و لم یرح رائحته.
وغم مرة، کاد یفقد قلبه ولُبّه،وطفق یرقصُ،و ینشدُ لیلًا و نهارًا. ثم لبس-بعد الأربعین-عمامة دخانیة اللون،ووضع العمامة البیضاء، وصنع فرجیا من کساء هندی،و برد یمانی،و ظل لباسه هذا،حتی‏ مات.
ولقد أراد أن یسافر إلی دمشق-و هي المرة الرابعة-رکضًا إلی‏ الشّمس، ولکن؛جمع الناس علیه؛فآمنوا به،ونثروا قدامه المال‏ والأنفس،فاضطر علی الرجوع إلی قونیه.وإنما حداه إلی الرّحلةِ ضیقُ‏ صدرِه بفراق المحبوب.

ولقد عني المولوي منذ سنة 647 هـ إلی 672-وهو عهد انقلابه‏ المعنوی،وسفره العقلاني،واستضاءته بوجود الشمس-بنشر المعارف‏ الإلهیة.وکان غارقًا في الکمال المطلق،و صلوات الجمال السبوحي؛فکان‏ یوصی أصحابه بالأخذ بید الطالبین،ویحضّهم علی الإرشاد.
ومن أصحابه الخاصة؛الشیخ صلاح الدین زرکوب القونوي؛المتوفی‏ سنة 657 هـ.و فی دیوانه 71 غزلية باسمه.
ثم حسام الدین چلبی الأرموي الأصل.وکان المولوی یسمیه«مفتاح‏ خزائن العرش،وأمین کنوز الفرش،وبایزید الوقت،وجنید الزمان». وکان معروفا بابن أخي ترک.
ویُعدّ عهد صداقة حسام الدین-الذی دام 15 سنة-أفضل عهود حیاة المولوي-فقد نبغ في تلک الفترة،وقرض الشعر فجاءة-فقد ترک‏ نتاجًا مهمًّا هو(المثنوي) الذی یُعدُّ من أهم آثار إیران الأدبیة،و هو أکبر آثار متصوفة الاسلام،وأعلاها.
و قد نظم القسم الأول سنة 657 هـ-660،و بدأ بالثانی سنة 662 هـ.

وتُوفي المولويُ-بالحُمّی المُحرقة-یوم الأحد 5 جمادی الآخرة سنة 672 هـ.وکان آخر کلامه:«أوصیکم بتقوی اللّه فی السر والعلانیة،وبقلّة الطعام،وقلة المنام،وقلة الکلام،وهجران المعاصی والآثام،ومواظبة الصیام،ودوام القیام، وترک الشهوات علی الدوام،واحتمال الجفاء من‏ جمیع الأنام،وترک مجالسة السفهاء والعوام،ومصاحبة الصالحین‏ والکرام؛فإن خیر الناس من ینفع الناس،وخیر الکلام ما قلّ ودلّ؛ والحمد للّه».
ویُروی أنّ زوجته قالت له:لیت مولانا یعیش أربعمائة سنة؛لکي یملأ العالم بالحقائق والمعارف.فقال: أأنا فرعون؟ أأنا نمرود؟ لم نأتِ إلی الدُّنیا للإقامة،نحن محبوسون في محبس الدنیا،والأمل أن نصل إلی مجلس الحبیب قریبًا.ولولا الإصلاح والإرشاد،لم أختر الإقامة فی التراب نفسًا.
وقد حضر جنازته أهل قونیه جمیعًا؛ صغارًا وکبارًا. وبکی علیه ‏النصاری، والیهود.وصلّی علیه الشیخ صدر الدین أبو المعالی محمد بن‏ إسحاق القونوي المتوفی سنة 673 هـ.
وأنفق علم الدین قیصر-من أکابر قونیه-000 ر30 درهم، و بنی‏ قبر المولوي. وقد ساعده معین الدین سلیمان یروانه؛ فأتمها بـ 000 ر 80. و أهدی إلیه-أیضًا-000 ر 50 وبنی مشهده المـُبارک.ویُسمّی«القبةُ الخضراء».
ورّث المولوی آثارًا قیمة معروفةً؛منها:
(1)کلّیات شمس-وهو الدیوان الکبیر الذي یشملُ القصائد،والغزل، والمقطوعات،والترجیعات،والملمعات،والرباعیات.وفیه نحو من 43 ألف بیت. وقد حققه و نشره أستاذنا العلّامة المؤرخ الأدیب الکبیر بدیع الزمان فروزانفر.
(2)المثنوي-فی ستةِ أجزاء،قوامها 25632 بیتًا.و قیل نیف و 26620.
نظمه لحسام الدین چلبی بین سنة 659-66 وهو من أکبر الکتب‏ الأدبیة،وأعلی أنواع النظم العرفانی،وخلاصة السیر الفکری،وآخر نتائج السلوک العقلی للأمم الاسلامیة.
وهو کتابُ حکمةٍ،وفلسفةٍ، وأخلاقٍ،وتربیةٍ،وعلومٍ، واجتماع.وفیه کثیر من اشارات الفقه، والاصول،والعقائد،والکلام،والادب،وعلم النفس.
(3)الرباعیات-وهي 1937فی الدیوان.وقد طُبعت في استانبول‏ 1659 رباعیة. وجدّد طبعها في إیران صدیقنا الشیخ العلامة العارف الصوفي‏ الکبیر المرحوم محمد باقر الفت.
(4)فیه ما فیه-وهي 69 فصلًا في الاخلاق،والطریقة،والتصوف، والعرفان،وتبیان الآیات القرآنیة،والاحادیث النبویة، وفسّر کلمات المشایخ.

(5)المکتوبات-وهي مراسلاته بالفارسیة[ما عدا ثلاثة]إلی‏ معاصریه،فیها 145 رسالة إلی 38 رجلًا؛منها 30 إلی الوزیر معین الدین‏ یروانه،المتوفی سنة 675 هـ.و قد طبعت فی اسلامبول بترکیا سنة 1356 هـ فی مجلد کبیر،قوامه نحو من 220 صفحة.
(6)المجالس السبعة-مجموعة المواعظ،والمجالس،والتذکیر،والتفسیر،والقصص، والمناجاة.و قد طبعت فی اسلامبول سنة 1355 هـ فی 122 صفحة.





المراجع
رباعیات مولانا جلال الدین«خاموش»-محمد باقر الفت(اصفهان‏ 1320 ش).
رسالة در تحقیق احوال وزندگانی مولانا جلال الدین محمد مشهور بمولوی-بدیع الزمان فروزانفر طهران(1313 ش).
فیه ما فیه/جلال الدین محمد مشهور بمولوی-بدیع الزمان فروزانفر (طهران 1330 ش).
کلیات شمس یا دیوان کبیر/مولوی-بدیع الزمان فروزانفر (دانشگاه تهران). مثنوی معنوی/جلال الدین الرومی-رینولد ألین نیکلسون(لیدن‏ 1925-1933).
مجالس سبعه مولانا(اسلامبول 1355 هـ).
مکتوبات مولانا جلال الدین(اسلامبول 1356 هـ).


[1] (ألحوظةٌ) کُتبت هذه المقالة بلسان الصوفیة واصطلاحاتهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق